ملامح الحزمة الاجتماعية الجديدة.. 1000 جنيه حدًا أدنى لزيادة المرتبات والمعاشات.. ورفع الإعفاء الضريبي

يترقب كثيرون إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عن حزمة اجتماعية جديدة تتضمن زيادات في الأجور والمعاشات، وذلك للتخفيف عن المواطنين بسبب ارتفاع معدلات التضخم.

وقال مسئول حكومي إن الدولة أعدت حزمة اجتماعية جديدة تضمن زيادة الأجور للعاملين بالدولة، وأيضاً زيادة قيمة المعاشات الشهرية بما لا يقل عن 15%، فضلاً عن زيادة عدد المستفيدين من برنامج دعم الفقراء “تكافل وكرامة” مع رفع قيمته النقدية.

في الوقت نفسه أكدت مصادر بإتحاد عمال مصر، أن هذه الحزمة الاجتماعية سترفع أجور العمال، والموظفين في القطاعين العام والخاص، وكذلك أصحاب المعاشات ،بنسبة لا تقل عن 15% بحد أدنى 1000 جنيه.

كذلك فسيتم زيادة عدد المستفيدين من برنامج دعم محدودي الدخل “تكافل وكرامة” مع رفع قيمته النقدية، و زيادة حد الإعفاء الضريبي الشخصي.

وكشف مجدي البدوي، نائب رئيس أتحاد نقابات عمال مصر رئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام، اتجاه الحكومة لإصدار حزمة جديدة من قرارات الحماية الإجتماعية، خلال الفترة المقبلة، تتمثل في زيادة في المعاشات، والأجور بالقطاعين العام والخاص وتمديد جدول زيادة أسعار المحروقات عن الفترة المقررة له خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن الحكومة خصصت 575 مليار جنيه لأجور الموظفين فى العام المالي الحالي 2024-2025 وهو ما يمثل 10.4% من إجمالي الاستخدامات، وفق بيانات الموازنة.

فيما تم تخصيص 41 مليار جنيه لدعم برنامج “تكافل وكرامة”، الذي يبلغ عدد المستفيدين منه قرابة 21 مليون مواطن يمثلون 5.2 مليون أسرة، بحسب بيانات وزارة التضامن الاجتماعي.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش