“بوتين” يعرض على “السيسى” تنفيذ مشروعات نووية بمصر

بوتين والسيسى

قال “يوري أوشاكوف” ،مساعد الرئيس الروسي، إن الرئيس فلاديمير بوتين سيزور مصر الأسبوع المقبل فى الفترة من 9 و10 من فبراير ومن المخطط أثناء الزيارة توقيع مذكرة تفاهم في مجال الاستثمار بهدف زيادة حجم الاستثمارات المتبادلة وزيادة مشاركة الشركات الروسية في بناء مرافق في مصر، بالإضافة إلى اتفاق بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة ووزارة الاستثمار المصرية.

وأضاف أنه على صعيد الطاقة ستقترح روسيا على مصر إنشاء “بنية تحتية نووية شاملة” روسية الصنع على غرار محطات الطاقة الكهروذرية في روسيا.

وكانت روسيا ومصر قد وقعتا في عام 2008 اتفاقية حكومية بشأن التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، الشيء الذي يتيح للشركة الحكومية “روس اتوم” المتخصصة في بناء المحطات الكهروذرية المشاركة في المناقصة المعلنة من الجانب المصري لبناء أول محطة كهروذرية بطاقة 1000 إلى 1200 ميغا واط للواحد.

كما سيناقش بوتين مع الرئيس عبد الفتاح السيسي المخططات الحيوية لتحرير التجارة التي يمثل تجسيدها على أرض الواقع نقلة في علاقات الجانبين في الأمد البعيد، بحسب موقع RT الروسى.

وقال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف إن البلدان الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي (روسيا وبيلاروس وكازاخستان، وأرمينيا التي انضمت مؤخرا للاتحاد) ومصر اتفقت على تشكيل فريق عمل مشترك لإنشاء منطقة للتجارة الحرة، مشيرا إلى أنه يتم العمل على زيادة التبادل التجاري بين الاتحاد الأوراسي ومصر الشيء الذي سيسهل الاتفاق على إنشاء منطقة حرة.

وأضاف أوشاكوف أن حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر خلال الأشهر 11 الأولى من عام 2014 قد ارتفع بنسبة 80% مقارنة بنفس الفترة الزمنية من عام 2013، وبلغ 4.6 مليارات دولار، وشكلت موارد الطاقة منها نحو 1.1 مليار دولار.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش