9 مليارات جنيه مكاسب أسبوعية للبورصة ..و EGX30 يقفز 4.2 %

BORSA MISR

تزينت مؤشرات البورصة المصرية باللون الأخضر خلال تعاملات الأسبوع الجاري وسجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة مكاسب كبيرة بنحو 9.1 مليار جنيه ليغلق عند 415.666 مليار جنيه مقابل 406.543 مليار جنيه خلال الاسبوع الماضي .

وقفز المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة كبيرة بلغت 4.22% ليغلق عند 7781.45 نقطة ، وارتفع مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.57% ليغلق عند 376.83 نقطة، وربح المؤشر الاوسع نطاقاً Egx100 بنسبة 0.99% ليغلق عند 802.30 نقطة ، وصعد مؤشر بورصة النيل بنسبة كبيرة بلغت 3.46% ليغلق عند 673.88 نقطة.

MOHAMMED RADWAN 455
محمد رضوان

وقال محمد رضوان، خبير أسواق المال وعضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين، لـ “وكالة كاش نيوز”، إن الأسبوع الجاري شهد بعض الأخبار الهامة ،وبخصوص تصريح محافظ البنك المركزي بعدم النية لتخفيض قيمة الجنيه فهو أمر قد تم الإعلان عنه منذ أخر تصريح من محافظ البنك المركزي بعد التخفيض الأول فى منتصف مارس حيث أنه وضع شرط للقيام بالتخفيض وهو أن يرتفع الإحتياطى النقدى الأجنبى بالبنك المركزى إلى مستويات 25 مليار دولار .

وأضاف “رضوان” أن الأمر الثانى الذى يجعل التخفيض غير متوقع فى الوقت الحالى هو أنه بعد التخفيض الأول قام كل من بنكى ”القاهره ومصر” بإصدار شهادات بعائد 15% بشرط الإستغناء عن الدولار ومدة هذا العرض 60 يومًا ينتهى فى منتصف الشهر القادم ففى حالة تخفيض حالى قبل تلك المدة سيفقد العديد من العملاء ممن أقتنوا تلك الشهادات في ثقتهم بالبنوك وبالحكومة حيث أن هذا سيضر بهم كثيراً وخصوصاً استغنائهم عن الدولار قبل تلك الإرتفاعات فى السوق الموازية .

وأيضاً السبب الاخير هو أنه بالنظر إلى معدلات التضخم التى حدثت فى أسعار السلع منذ أخر تخفيض حتى الأن تراوحت ما بين %13 الى 15% فأى تخفيض فى الوقت الحالى سيعزز الضغوط على فئات الشعب وخصوصا ما تحت خط الفقر .

وأوضح خبير أسواق المال، أن الأخبار التى تتعلق بصفقة ”بلتون وسى اى كابيتال” والتى من الشكل العام هناك ترشيحات قويه جدا لاتمامها فى الفترة القادمة وذلك بعد أن تم رفع أى قيود من هيئة الرقابة المالية على الأسهم التى تدخل تابعة للصفقة كـ “التجارى الدولى” و”بلتون” و”اوراسكوم اعلام” وهو ما ظهر على الأسهم خلال تعاملات نهاية الأسبوع .

EHAB SAED 4545
إيهاب سعيد

وتوقع إيهاب سعيد ، خبير أسواق المال، ورئيس قسم البحوث لدي شركة أصول لتداول الاوراق المالية، أن يعاود المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 صعوده مستهدفاً مستوى 8000 ، 8200 نقطة والذى نجح فى تجاوز مستوى المقاومة السابق قرب 7700 نقطه وهو المستوى الذى تحول الأن إلى مستوى دعم طالما نجح فى البقاء أعلاه فنتوقع معه.

وأوضح ايهاب سعيد ، أنه فيما يتعلق بمؤشر الاسهم الصغيره والمتوسطه EGX70 فالتركيز سيكون منصباً على مستوى المقاومة قرب 386 نقطة والذى نتوقع أن يعوقه على مواصلة صعوده على الأقل فى الوقت الحالى.

وسجلت قيم التداولات داخل السوق بنحو 5.5 مليار جنيه بتداولات بلغت 1.7 مليار سهم عبر تنفيذ 151.8 ألف سهم.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش