غدًا.. البنك المركزي يحسم تعديل الفائدة.. وهذه أهم التوقعات

تنظر لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، غدًا الخميس، تعديل أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، وسط توقعات بالتثبيت.

ورجحت إدارة البحوث المالية بشركة اتش سى للأوراق المالية والاستثمار أن تبقي لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعها المقرر عقده الخميس 5 سبتمبر 2024.

قالت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة اتش سى: نتوقع أن يتباطأ معدل تضخم الحضر إلى 24.9% على أساس سنوي لشهر أغسطس بفضل تأثير سنة الأساس، ومع ذلك، فإننا نتوقع أن يرتفع التضخم بنسبة 1.0% على أساس شهري بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة ووسائل النقل والتي حدثت في بداية أغسطس”.

وتوقعات وكالة فيتش إبقاء البنك المركزي المصري على السياسة النقدية متشددة لبقية عام 2024، حيث سيضطر إلى تثبيت الفائدة عند مستوياتها المرتفعة.

وأرجعت ذلك إلى استمرار التضخم مرتفعاً خلال النصف الثاني من 2024، بمتوسط ​​27% على أساس سنوي، بسبب بعض الضعف في سعر الصرف وزيادات الأسعار المُدارة مثل الكهرباء والوقود.

ومع انحسار التضخم إلى أقل من 20% بحلول فبراير 2025 بسبب تأثيرات سنة الأساس الكبيرة، سيبدأ المركزي المصري في دورة تخفيف السياسة النقدية إما قبل فبراير أو بعده مباشرة، بحسب “فيتش”.

حيث توقعت “فيتش” مجالاً للبنك المركزي المصري لخفض الفائدة بمقدار 1200 نقطة أساس في عام 2025 حيث ستكون البنوك المركزية الرئيسية أيضاً في دورات تخفيف.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش