شركة صينية تُسرّع إجراءات إنشاء مصنع للأمونيا الخضراء في مصر

قال سونج هايلينج، رئيس شركة “تشاينا إنرجي الصينية إن  الشركة تعتزم الإسراع في إنشاء أول مصانعها بمنطقة شمال إفريقيا لانتاج الأمونيا الخضراء والذي تقرر أن يكون في مصر، في إطار تعزيز التعاون بين الجانبين، وتعمل الشركة على التعاون لإنشاء مصانع أخرى في عدد من المجالات المرتبطة بالطاقة الجديدة والمتجددة.

والتقى د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، السيد سونج هايلينج، رئيس شركة “تشاينا إنرجي” وعددا من مسئولي الشركة، بحضور السفير عاصم حنفي، سفير مصر لدى الصين.

جاء ذلك عقب مشاركته صباح اليوم في الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي بالعاصمة الصينية بكين، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

ورحب رئيس الوزراء برئيس الشركة، مؤكداً أهمية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين، والدعم المتبادل بين البلدين في مختلف الملفات، بما في ذلك ملف التعاون الاقتصادي والاستثمارات المشتركة.

وأكد د.مصطفى مدبولي تقدير الحكومة المصرية لحجم الاستثمارات الصينية في السوق المصرية، بما فيها استثمارات شركة “تشاينا انرجي”، معرباً عن التطلع لمشاركة الشركة في عددٍ من المشروعات ذات الأولوية لمصر، أهمها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ومنها مشروع محطة الطاقة الشمسية التي يتم تنفيذها حالياً.

ولفت أيضاً إلى العرض الذي تقدمت به الشركة لضخ استثمارات فى تطوير قرية البضائع في مطار القاهرة الدولي.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن مصر تولي اهتماماً كبيراً بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث تعتبره أولوية قصوى من مختلف المجالات، مثل توليد الطاقة الكهربائية من الرياح، أو مشروعات الهيدروجين الأخضر، وغيرها.

وأشار إلى أن هناك عروضاً تقدمت بها الشركة لتنفيذ مثل هذه المشروعات، آملاً أن يتم تفعيلها خلال الفترة المقبلة، وأن تقوم شركة “تشاينا انرجي” خلال الفترة المقبلة بخطوات تنفيذية في هذا الملف.

وذكر د.مصطفى مدبولي أن مصر لديها رغبة كبيرة في توطين صناعة الألواح الشمسية، وكل التكنولوجيات المرتبطة بالطاقة الجديدة والمتجددة، ولذا فهي مستعدة للشراكة فى مثل هذه المشروعات.

حيث تدرك جيداً أن الصين دولة رائدة في هذا المجال، خاصة فيما يرتبط أيضاً ببطاريات التخزين.

ولفت إلى أن مصر لديها خطة لإدخال طاقات متجددة تزيد على 50 جيجا بحلول عام 2030 وتأمل أن تنظر شركة “تشاينا انرجي” بجدية شديدة لفرص الدخول في هذه المشروعات بالشراكة مع مصر.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش