“الاكسير” تبدأ خطة للتوسع فى الإستثمار الزراعى بمصر والأردن

KHALED EBN TALAL

بدأت شركة الإكسير للإستثمار والتنمية، في تنفيذ مشروع زراعي ، يهدف إلى بناء مجتمع منتج بتمويل وأشراف ذاتي، وذلك عن طريق شراء الأراضي، والاشراف على المزراعين بشكل مباشر، ووضع خطة لتسويقها، من خلال علماء الزراعة واساتذة الجامعات المصرية، لمواجهة العقبات التي تواجه الاستثمار الزراعي.

وقال خالد بن طلال، رجل الأعمال الأردنى، ومبتكر علم الاقتصاد الفيزيائى، والمدير التنفيذى لمنظومة الإكسير، الجناح التقنى لمجموعة الاتحاد الدولية للوساطة والاستثمار، إن الشركة سعت خلال الشهور الماضية، إلى توسيع رقعة ملكيتها للأراضي الزراعية في الأردن، مشيرًا إلى أن المشروع له أهداف تنموية واسعة في مصر أيضًا، حيث تسعى الشركة إلى استصلاح مئات الأفدنة بأرض الكنانة.

وأوضح “بن طلال” أن المشروع يضم أطروحة جديدة للإستثمار الزراعي، للقضاء على العقبات التي تواجهه، وفي مقدمتها ضعف التمويل، والتكلفة العالية لمدخلات الإنتاج، بجانب ضعف التسويق، بالاضافة إلى وضع حلول نهائية للازمات التي يعاني منها المزارعين، من خلال توفير الأجر العادل الذي يكفل لهم حياة كريمة، بجانب مدهم بالأسمدة، فضلًا عن استفادتهم من الاشراف المباشر لخبراء الارشاد الزراعي.

وأضاف المدير التنفيذي، قائلًا: “سنبدأ بزاعة المحاصيل الاستراتيجية، كالقمح والذرة والأرز، خاصة أنها مرتبطة بشكل مباشر بمؤشرات الإقتصاد العالمي، ونسعى من خلال علوم الإكسير الرقمية إلى الوصول لنقطة تعادل بين الأسعار السوقية للمحاصيل، وهامش ربح مقبول، بطريقة معاصرة، تعتمد على عقود الزراعة الآجلة”.

وتابع “بن طلال”: “امتلكنا مساحات شاسعة من الاراضي فى الأردن، ونسعى حاليًا إلى تقديم مذكرة استثمار أردني للجهات المصرية، من خلال لجنة الاستثمار المصرية الأردنية المشتركة، للحصول على عروض استثمارية زراعية، للأراضي القابلة للإستصلاح”.

يذكر أن الإكسير حاصلة على ترخيص إدارة رؤوس الأموال، ومسجلة فى الأردن تحت إشراف البنك المركزى الأردنى برأس مال مليون دينار أردنى أو ما يعادل 10 ملايين جنيه مصرى.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش